Image

Image

البداية:
انطلق المشروع في العام الدراسي 1428/1429هـ.

الرؤية:
إيجاد جيل من الطالبات يتمتع بانتماء قوي لمدرستهن وفصولهن ومختبراتهن، مقبلات على العلم والبحث العلمي بحب ووعي وجدية، ومشاركات في خدمة مجتمعهن المحلي ووطنهن من خلال المشاريع والإنجازات العلمية والعملية.

أهداف البرنامج:

  1. تطوير أسلوب جديد للعملية التعليمية يتناسب مع تطورات العصر.
  2. تشجيع الطالبات على حب العلم والإقبال عليه بشغف.
  3. تعزيز الانتماء للمدرسة والفصل.
  4. الابتعاد عن الحفظ وحشو الدماغ بالمعلومات المؤقتة.
  5. تخليص الطالبات من أعباء الحقيبة المدرسية.
  6. تقليل الضغط النفسي على الأسرة من المذاكرة وحل الواجبات.
  7. الحفاظ على صحة العمود الفقري خلال فترة النمو.
  8. تعزيز علاقات الألفة بين الطالبة وأسرتها.
  9. تشجيع الطالبة على المشاركة الفعلية في المناسبات الاجتماعية كعضو منتج.
  10. تعزيز الثقة بالنفس من خلال الاعتماد على الذات في الاختبارات والواجبات.
  11. توفير الوقت الكافي لاستخدام المراجع والإنترنت في البحث العلمي.
  12. تشجيع الطالبات على الاستفادة من الوقت المسائي للأنشطة العلمية والاجتماعية.

الخطوات الإجرائية:

  1. دراسة المشروع في الاجتماع الخاص باللجنة الإشرافية.
  2. عقد اجتماع مع رئيسات الأقسام في المرحلتين المتوسطة والابتدائية (الفصول العليا) لشرح رؤية المشروع وأهدافه.
  3. إقامة دورة تدريبية للمعلمات المشاركات في تجربة المشروع.
  4. تحديد الفصول المستفيدة في المرحلة التجريبية: خامس (1، 4، 5)، سادس (1، 4)، أول متوسط (2، 3)، ثاني متوسط (2، 3)، ثالث متوسط (2، 3)، بإجمالي 11 فصلاً.
  5. تقييم نتائج المرحلة التجريبية.
  6. تطبيق البرنامج تدريجيًا على المراحل المختلفة.
  7. الاجتماع مع الطالبات المستهدفات لشرح الأهداف وكيفية سير العملية التعليمية والمتابعة.
  8. إرسال خطابات لأولياء الأمور الذين تم اختيار فصول بناتهم للمشاركة.
  9. عقد اجتماع مع أمهات الطالبات للموافقة على مشاركة بناتهن وشرح الرؤية والأهداف وكيفية المتابعة.
  10. تسليم كل طالبة نسخة من الكتاب المدرسي على قرص مدمج (CD) للاستخدام في المنزل عند الحاجة.
  11. إعداد دولاب خاص لكل طالبة لحفظ كتبها ودفاترها وأدواتها المدرسية.
  12. تخصيص ملف أو حقيبة إنجاز (Portfolio) لكل طالبة.
  13. التواصل مع المرشدة الطلابية لمتابعة المستوى العلمي للطالبة بشكل دوري.
  14. التواصل عبر الهاتف، زيارة الأم، والتقارير الدورية.

بدء التطبيق:
بدأ تطبيق البرنامج ليشمل المرحلة الابتدائية العليا والمتوسطة في العام الدراسي 1429/1430هـ.